السبت، 20 يونيو 2009

الاختبارات من القياس إلى الإهمال..

مفهوم الاختبار التحصيلي عبارة عن أداة من أدوات القياس التي يستخدمها المعلم بطريقة منظمة لتحديد مستوى تحصيل الطلاب في مادة دراسية معينة .
هذا المفهوم غير دارج في المراحل التعليمية فالاختبارات والأسئلة غير منسقة ولا منظمة ولا يوجد منهجيه في وضع الأسئلة "فحيالله" أي معلم يضع عدة اسئلة أو يصورها من اختبارات سابقة ويتم اعتمادها على الماشي وخلال الاختبار تتضح الرؤية لدى الطلاب والمعلمين فتجد بعض الأسئلة غير مقررة في الاختبار أو أسئلة مبهمة وغير واضحة أو أسئلة صياغتها خطأ الخ ..
فالذنب لا يتحمله المعلم فقط وإنما في أعناق الوزارة التي لم تتكفل بعمل دورات كافيه لإعداد الاختبارات التحصيليه المبنية على أسس علمية للمادة وإنما تكتفي بعمل دورات عامه لا تسمن ولا تغني من جوع .

ليست هناك تعليقات: